عن كتاب جوزيف ضاهر “حزب الله: الاقتصاد السياسي لحزب الله اللبناني”

قراءات

04  إبريل  2017

كتاب: حزب الله “الاقتصاد السياسي لحزب الله اللبناني”

تأليف: جوزيف ضاهر
الناشر: بلوتو برس

ما هو حزب الله؟ للإجابة على هذا السؤال، نذكر ثلاث حقائق: أولا، أصبح مقاتلو حزب الله المُدَرّبين والمسلحين تسليحا جيدا لاعبا مهما في الصراعات الإقليمية الرئيسية، ويعملون بالتحالف مع سوريا وإيران. ثانيا، إن للحزب وسائل إعلامية وأنظمة اتصالات سلكية ولاسلكية مستقلة، لا تخضع لتدخل أو سيطرة الدولة اللبنانية. ثالثا، إن شبكة الحزب لإدارة الشؤون البلدية والرعاية الاجتماعية والمؤسسات التجارية تنظم شؤون الحياة اليومية لمئات الآلاف من السكان الذين يقطنون معاقله.

يهدف كتاب جوزيف ضاهر، الذي يتميز بالبحث الجيد، إلى رسم صورة مكتملة لحزب الله؛ واضعا التنظيم في سياق التغيرات التي شهدتها الدولة والمجتمع اللبناني على مدى السنوات العشرين الماضية. إن جملة الأدلة التفصيلية التي يقدمها بشأن أنشطة حزب الله التجارية وتلك الخاصة بالرعاية الاجتماعية ودوره في المجتمع المدني توفر للقراء الناطقين باللغة الانجليزية مصدرا هاما لمعلومات جديدة حول الدور المتغير للحزب في لبنان.

وحجته العامة —أن حزب الله قد تطور ليصبح الممثل السياسي والعسكري للبرجوازية الشيعية—  تثير العديد من التساؤلات بقدر ما  تقدم العديد من الإجابات.

وفي قلب التحليل الذي يقدمه ضاهر، ثمة تغير مزدوج قد حدث: أولا، تغير حزب الله نفسه؛ وثانيا، تغير البنية الطبقية للمجتمع الشيعي في لبنان. حيث يقول ضاهر إنه في أثناء عملية إعادة إعمار جنوب بيروت بعد الاجتياح الإسرائيلي، أصبح حزب الله متورطا في ظهور برجوازية شيعية حضرية جديدة. وقد تمت هذه العملية ضمن السياق الأوسع للإصلاحات النيوليبرالية والحركات الجماهيرية الكبيرة بما خاضته من إضرابات احتجاجا على الآثار المترتبة على هذه الإصلاحات. وفي مواجهة المقاومة من أسفل، عمل قادة حزب الله باستمرار للحفاظ على النظام الاجتماعي والسياسي القائم، وليس تغييره.

وكما أشار كريس هارمان في مقال كتبه بعد الاجتياح الإسرائيلي في عام 2006 بفترة وجيزة، فإن قبول حزب الله لكل من النظام الرأسمالي النيوليبرالي في لبنان والدور الإقليمي للدول المجاورة الأكثر قوة مثل سوريا، كان يدفع الحزب في طريق مماثل لذلك الذي اتخذته الحركات الفدائية الفلسطينية: ألا وهو رفض عمليات التعبئة من أسفل التي أعطت زخما حيويا لباكورة نجاحاتها العسكرية والسياسية. إن استكشاف ضاهر لدور حزب الله في الحرب الأهلية السورية يقدم مثالا آخر على هذا التناقض.

وذلك أن حماس حزب الله للانتفاضات الشعبية قد تبخر عندما أصبح واضحا أن النظام السوري يواجه تهديدا، فأرسل مقاتلين لمساعدته؛ مبررا ذلك  من خلال تعبئة الرأي العام بخطاب طائفي يقول إن الجماعات الجهادية السنية تهدد المقدسات الشيعية في سوريا، وبحجج مفادها أن “المصلحة الوطنية” اللبنانية تقتضي شن حرب “وقائية” في سوريا.

هذا، ومن المرجح أن تصبح التناقضات الطبقية داخل القاعدة الاجتماعية لحزب الله أكثر حدة عندما تتبدد آثار طفرة التشييد والبناء التي بدأت بعد عام 2006. لقد كان من الواضح أن الخطاب الطائفي الذي استخدمه حزب الله لحشد التأييد وراء حملته العسكرية في سوريا فعالا إلى حد ما، وإن كان ضاهر يورد أمثلة مثيرة لعدد من المنتقدين من داخل الحزب الذين طالبوا الحزب بالعودة إلى المعركة مع إسرائيل بدلا من إرسال مراهقين من جنوب بيروت للموت وهم يقومون بالأعمال القذرة نيابة عن نظام الأسد القاتل.

ثمة خطر هنا من الخلط بين توفيق أوضاع قيادات حزب الله مع احتياجات البرجوازية الشيعية التي ثبتت أقدامها حديثا، والمسألة الأكثر تعقيدا وهي القاعدة الطبقية للحركة بأكملها.

ومن ثم، يبقى السؤال الرئيسي للاشتراكيين في لبنان، هو كيفية شق صفوف حزب الله أفقيا عن طريق كسب تأييد العمال، وفقراء المناطق الحضرية والريفية الذين يؤيدون الحزب، وليس التعامل معه على أنه كتلة رجعية.

نشر في مجلة سويشاليست ريفيو – عدد فبراير 2017

اضافة تعليق جديد

موضوعات ذات صلة

حروب الإجهاض بات على المشاركين في الحملات المؤيدة للإجهاض العودة باستمرار إلى الحجة الرئيسية وهي أن أي سياسي أو طبيب أو صاحب أيديولوجية، يخبر المرأة بضرورة الحفاظ على حملها غير المرغوب فيه، يتصرف على نحو يتعارض مع حقوق المرأة. لا يمكن التغاضي هذا الطرح باعتباره تقدميا أبدا.

جوديث أور

التكوين الاقتصادي والطبقات في النظام الرأسمالي (ملاحظات أولية) ليس من الممكن أن نتجاوز أهمية دراسة الطبقات، حيث أن منظور الصراع قائم أصلا على أنه صراع طبقي. هذا ما تؤكده الماركسية، وهو في جوهر رؤيتها للواقع.

سلامة كيلة

حوار مع أناند جوبال: جذور داعش… الإمبريالية والطبقة والأصولية الإسلامية رغم أن تنظيم الدولة الإسلامية يعمل في سوريا، ولديه أذرعه حول العالم، إلا أن داعش، في صميمه، ظاهرة عراقية، بل ومن المستحيل فهم هذا التنظيم قبل أن نفهم أولا الهيكل الاجتماعي للمجتمع العراقي قبل وبعد الغزو الأمريكي.

أناند جوبال  ,  أشلي سميث

الربيع العربي: ضد التفاؤل والتشاؤم السطحيين “عرض لكتابي جيلبير أشقر وجويل بينين” إن استيعاب القصة بعقدتها متعددة الجوانب لن يحمينا فقط من العواطف السياسية السطحية، بل سيوفر لنا أيضا الدروس الصحيحة المستفادة للتعامل مع صراعات المستقبل. ويعد كتاب "الأعراض المرضية" لجلبير أشقر، وكتاب "عمال ولصوص" لجويل بينين، نموذجين جيدين للتحليلات الهامة التي تهدف للفهم الصحيح لما حدث.

عاطف سعيد

الثورة السورية والتشارك الدولي والإقليمي لإجهاضها بات معظم اليسار العالمي جزءا من الحرب على الثورة السورية، يتداخل موقفه مع سياسات كل الدول التي يتهمها بأنها تتآمر على "النظام الوطني"، ومع المجموعات "الجهادية" والسلفية، ومع "المؤامرة الإمبريالية".

سلامة كيلة