فرنسا.. أغاني الثورة والمقاومة

فنون

19  يوليو  2017

الأغانى الشعبية هي مرآة لتطور المجتمعات.، لذلك استعنا بها لتتبع تطور مطالبة الطبقات الكادحة فى فرنسا بحقوقها، وعلى رأسها طبقة العمال.

ركزت أغانى الثورة الفرنسية الكبرى 1789 على الإطاحة بالحكم المطلق بالحق الإلهى للملك وحاشيته. فلم نجد فى أغانيها ما يهم موضوعنا.

كانت أقدم أغنية وجدناها تطالب بحقوق العمال هى اغنية  les canuts  فى أوائل القرن التاسع عشر.

تمرد عمال مصانع المنسوجات الحريرية فى مدينة ليون لكشف أحوالهم البائسة و المطالبة بأبسط حقوقهم، ذلك قبل أن يدركوا أنهم يشكلون طبقة اسمها البروليتاريا وقبل أن تولد الايديولوجية التي احتضنت مطالبهم وهى المذهب الاشتراكى الذى لم يترسخ فى فرنسا إلا فى الربع الأخير من القرن التاسع عشر.

كانت أول ثورة شارك فيها الاشتراكيون والطبقة العاملة هي كميونة باريس. ومع تتبع الأغانى الشعبية فى القرن العشرين، نجد أن مطالب الطبقات الكادحة واليسار بشكل عام فى فرنسا لم تقف عند المطالبة بحقوق العمال، بل إنها اتسعت بالتدريج لمواكبة الأحداث الجسيمة التي عرفها هذا القرن: بدءا من رفض الحرب العالمية الأولى والحروب الاستعمارية، ثم الوقوف فى وجه تصاعد الفاشية في أوروبا والنازية على وجه الخصوص، ثم الوقوف إلى جانب الحريات ضد الأنظمة المستبدة في أوروبا       ( الحرب الاهلية الاسبانية نموذجا) ثم فى العالم، وصولا الى الوقوف بجانب المستعمرات فى كفاحها من أجل الحرية والاستقلال.

لذلك من المفيد الاستماع إلى الأغاني حسب تتابعها الزمني لإدراك تطور المطالبات والمواقف.

1  Les Canuts

ترجمة الأغنية

2   Le Temps des Cerises

ترجمة الأغنية

3  Le Drapeau Rouge

ترجمة الأغنية

4  La Butte Rouge

ترجمة الأغنية

5  Girofle Girofla

ترجمة الأغنية

6  Le Chant des Partisans

ترجمة الأغنية

7  Bella Ciao

ترجمة الأغنية

8  Flamenco de Paris

ترجمة الأغنية

9   Quand un Soldat

ترجمة الأغنية

10  Le Déserteur

ترجمة الأغنية

اضافة تعليق جديد

موضوعات ذات صلة

مشكلة التنظيم والثورة ونهاية عصر الأفندية (3) مما لا شك فيه هو أن "النخبة" هي الابنة الشرعية بامتياز للعهد المباركي، أي العهد الأكثر ركودا وبؤسا وخواءً سياسيا وفكريا في تاريخ مصر الحديث.

هاني شكر الله

ثورة بغير منظمات ثورية، وسياسة بلا أحزاب سياسية… محاولة نحو فك اللغز المصري (2) النضال من أجل الديمقراطية نضال اجتماعي طبقي في المقام الأول، لا يتحقق بالعظات الأخلاقية ولا بالبغبغة حول المعادلات اللاصفرية ولا بنصح البرجوازية بأن بعض الديمقراطية مهم ومفيد للتنمية والسياحة ولجلب الاستثمار الأجنبي وكسب حب ورضاء الاتحاد الأوروبي، ولكن بالنضال ضدها وعلى حسابها.

هاني شكر الله