أغاني الثورة والمقاومة(فرنسا)”قرنفلة قرنفلاية”

فنون

15  يوليو  2017

GirofléGirofla

ترجمة وإعداد: إبتهال يونس

كانت هذه الأغنية فى الأصل أغنية للأطفال من القرن السابع عشر. لكن فى القرن العشرين لم تكتفي الحركة العمالية و أحزاب اليسار فى فرنسا بالكفاح من أجل حقوق العمال بل أضافت إلى مهامها الكفاحية مناهضة الحروب العالمية منها والإستعمارية والوقوف ضد الانظمة الشمولية، كالديكتاتوريات العسكرية، حتى مرحلة كفاحها الاعظم ضد الفاشية و النازية. وقد كانت الحركة العمالية وأحزاب اليسار في فرنسا رأس الحربة فى ثلاثينيات القرن العشرين للوقوف فى وجه تفشىالفاشية و النازية، خصوصا بعد استقرار النظام الفاشى فى إيطاليا ووصول هتلر إلى الحكم فى ألمانيا و انقلاب فرانكو الفاشى و الذى أدى إلى نشوب الحرب الأهلية الأسبانية.

وفى عام 1937،أى بعد وصول هتلر إلى الحكم و عسكرة ألمانيا، وفى عز الحرب الأهلية الإسبانية، قامت روزا هولت، إحدى الهاربات من جحيم النازية، بكتابة كلمات جديدة لهذه الاغنية الشعبية الفرنسية، مع الاحتفاظ بالعنوان واللحن.

قد إيه عندك غيطان شعير جميلة

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

جنينة شجر الفواكه بتاعتك مليانة على الآخر

الزمن الجميل هنا

سامعة خرخرة مسابك الحديد؟

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

المدفع حايحصد كل ده..

المدفع حايحصد كل ده..

قد ايه بيتك رقيق!

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

الضل بينام فيه والزهرة بتنمو

السعادة حاتحل عليه

بصى على القمر اللى بقى أحمر

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

الطيارة حاتحرقه!

الطيارة حاتحرقه!

قد ايه بناتك جميلة

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

فى عينيهم اللى بتبرق فيهم الشمس

الحب حاينزل..

فى الوادى بيضربوا بعض بالبنادق!

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

العسكرى حايغتصبهم!

العسكرى حايغتصبهم!

قد إيه ولادك الصبيان أقوياء و كلهم حنان

حاجة مبهجة إننا نسمعهم

مين فيهم حايغنى اكتر..

خلال تمانية ايام حايجوا ياخدوهم

يا قرنفلة يا قرنفلاية..

الغراب حاياكلهم!

الغراب حاياكلهم!

طول ما فيه عسكر

سواء إبنك او إبنى

عمر ما حايكون على الأرض

اى حاجة كويسة..

حايقتلوك علشان يسكتوك

من ضهرك زى ما تكون كلب

كل ده علشان و لا حاجة!

و كل ده علشان و لا حاجة!

اضافة تعليق جديد

موضوعات ذات صلة

مائدة مستديرة: “30 يونيو” بعد أربع سنوات تقدم "بالأحمر" أعمال المائدة المستديرة التي عقدتها بمناسبة حلول الذكرى الرابعة لـ30 يونيو 2013، والتي حاولنا فيها النظر من عدة زوايا للحدث الذي مثل تحولا لمجرى الأحداث في مصر. وإذ شهد اللقاء نقاشا ثريا بين مختلف وجهات النظر، فإننا نأمل أن يسهم نشرنا لأعمال المائدة المستديرة في استكمال هذا النقاش.

يناير والثورة المفارقة للدولة كانت وما تزال يناير هي معركة حول التاريخ وسردياته في هذا البلد، حول إمكانات الدمج اليومي للمعرفة التي تمتلكها السلطة وتكوين سرديات متسقة حول الدولة التي ترعى مواطنيها، يناير كانت اللحظة التي توقف عندها المدجنون داخل الدولة كمفارقين لها حتى ولو جزئيا.

محمد رمضان

ثورة بغير منظمات ثورية، وسياسة بلا أحزاب سياسية… محاولة نحو فك اللغز المصري في 25 يناير 2011 انفجر المجال السياسي فجأة، مندفعا كالبركان من تحت القشرة الأرضية الجرداء المتكلسة والمتعفنة للرأسمالية المصرية وحكمها الأوليجاركي، ولد كالعنقاء، مشتعلا، صاخبا، متوهجا، رائعا في بهائه، مدهشا في خصوبته وابداعه ونبل قيمه؛ ولد يصرخ بالحرية والعدالة الاجتماعية ويكشف عن بطولة واقدام واستعداد للتضحية يندر لها مثيل في التاريخ الإنساني كله

هاني شكر الله