إحتفال من نوع آخر

    إن لم تكن قد اعتقلت من قبل أو اعتقل أحد جيرانك أو أقاربك أو أصدقائك -ويعد هذا من النوادر التي يجب أن توثق ضمن إنجازات الرئيس السيسي- ستظن أن كلمة “التشريفة” هي تلك الكلمة التي ظهرت فى عهد محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة، وإبراهيم باشا قائد جيوش، والتي كانت نوعًا من أنواع البروتوكول والاحتفالات […]

أحمد جمال زيادة

“عبد الحي هايفضل حي” إعتصام الصلب 1989: أكثر من مجرد ذكرى

اعتصام عمال الحديد والصلب وما واجهوه في اعتصامهم، وصمودهم رغم الاقتحام وإثبات تماسكهم ووحدتهم وقيادتهم للحركة العمالية في حلوان، في الانتخابات البرلمانية التالية على الاعتصام، والتي نجح فيها رغم إرادة السلطة أحد قادة الاعتصام، والانتخابات النقابية التالية على الاعتصام والتي نجح فيها قيادات الاعتصام أيضا بل والقيادات النقابية المستقلة عن السلطة والدولة في أغلب مصانع حلوان، يعد فصلا فريدا من نوعه في تاريخ الحركة العمالية.

بالأحمر

دور قطر: هل تتخلى عنه الولايات المتحدة؟

ثمة أسئلة تطرح نفسها الآن: هل ستتدخل الولايات المتحدة لفض الاشتباك الحالي؟ وإذا تدخلت، كم سيكون حجم صفقة الأسلحة هذه المرة؟ إن الولايات المتحدة هي الوحيدة التي يمكنها حل الأزمة بمكالمة تليفونية، إلا إذا كانت لم تعد ترى نفعا من دور قطر ولم يعد لديها مانع من تركها فريسة بين فكي السعودية.

صبري زكي

المقاومة الاجتماعية في “أرض الخوف”… أوجه الضعف والقوة

يأتي عيد العمال هذا العام والحركة العمالية في وضع متراجع بسبب عوامل عدة في مقدمتها ارتفاع وتيرة القمع، وبالتالي فالنضال في فترات المد الثوري، يختلف عن المقاومة في ظل انتصار ثورة مضادة تسعى لسحق حركة العمال وتنظيماتهم المستقلة، وهو ما انعكس على مطالب الحركة.

هشام فؤاد

مئة عام من وعد بلفور

إن خطط الاحتفال بمئوية إعلان وعد بلفور تقوم على وهم أن شيئا شنيعا، هو أمر يستحق الفخر به.

لورانس دايفيدسون