الحكاية الخرافية الشعبية: هيا بنا نهزم الواقع!

يقول فيلاديمير بروب، وهو باحث روسي من رواد المدرسة البنيوية في وَّزْن راهن وتطور الثقافة الشعبية (علم الفولكلور) في كتابه الأيقونة: “مورفولوجيا الحكاية الشعبية وتحولات القصص العجيب”، إن أي حكاية شعبية لا يمكن أن تُدخلنا إلى التاريخ الشعبي لجماعة ما، قبل أن نفكّك القصّ الشعبي إلى أجزاء وبعدها نُجري مقارنات بين الأجزاء الشبيهة والأجزاء المتنافرة. […]

رضوان آدم

النكتة الشعبية: الخّلق.. النصّ الأدبي.. والوظيفة

ما النكتة الشعبية؟ من يؤلف نصوص الضحك (نجدها على قارعة الطرقات مثلا ونشكر الله أننا شربنا من الزير وقهقهنا؟) من يكتب النصّ الأدبي ويقيس بنائه (دراما وإيقاع) ثم يتبناه وينشره بين الناس؟ ما الوظائف الفولكلورية للنكتة؟ هل تمر النكتة الشعبية بدورة حياة: كأن تمرض ثم تموت؟ وما ذنبكم أنتم في هذه الأسئلة المطولة؟! لندخل من […]

رضوان آدم

أين تختبيء أغاني ثورة يناير؟

ذهبت ثورة يناير (يعتقد كثيرون) لحال سبيلها، وأخذت في يدها المحاولات الغنائية التي ارتبطت بميدان التحرير، والتي أدّاها موسيقيون شبّان أمثال: (رامي عصام- محمد عباس- عزيز الشافعي- فرقة كايروكي- عايدة الأيوبي- فرقة بلاك تيما). السؤال: لماذا يا تُرى؟. الأسباب كثيرة وكلها مُعلقة على حبل، والحبل على الغارب، والغارب هذا قِطعة من مجهول عجنها وخبزها مناخ […]

رضوان آدم

الرقص الشعبي في صعيد مصر :”الكفّ” نموذجًا

لكل جنوب في العالم خصوصية، ولجنوب مصر أدوات ثقافية تلوّن عناصر الفولكلور  (العادات والتقاليد والمعتقدات والمعارف والألعاب والفنون الشعبية)برموز وألوان البيئة وبقايا أفكار موروثة: النيل والسماء وحرارة أو برودة الجو وتضاريس الأرض والظواهر الطبيعية وشقيقتها الخرافية. ولمّا كان الإبداع الشعبي كالشجرة، فإن الرقص الشعبي في صعيد مصر واحد من فروع الفنون الشعبية المتوارثة عن المصري […]

رضوان آدم

لماذا لا تموت الأساطير؟

وأنت جالس على كرسيك أو سريرك، وأنت تتجول في بيتك بين المطبخ وصالة الضيوف، وأنت تمشي في الشارع، أو تحضر مناسبة اجتماعية (ميلاد- زواج – موت)، حتمًا ستقابل الأساطير في كل ركن وزاوية وطريق: ظاهرة للعيان، أو مختبئة في الصدور. الأسطورة كبناء اعتقادي ( طبقًا لعلم الفولكلور / علم الثقافة الشعبية) وُجدت في اللحظة التي […]

رضوان آدم

قراءة نفسية لإبداع يحيى الطاهر عبد الله

لمّا كان الشخص المُبدع/  person أحد أهم عناصر الإبداع/ creativity، ولمّا كانت القصة القصيرة أحد أنواع العمل الإبداعي، نحاول هنا الإشارة إلى عوامل الإبداع عند واحد من أبرز كتاب القصة القصيرة في مصر والعالم العربي، القاص يحيى الطاهر عبد الله (30 أبريل 1938-  9 أبريل 1981) من زاوية علم نفس الإبداع، باعتبار أن أي نواتج إبداعية ترتكن إلى جوانب نفسية، منها […]

رضوان آدم

على هامش غناوي شــم النســــيم

الأغنية الشعبية هي الأغنية التي تؤدي وظيفة اجتماعية: تثبيت القيم والمعتقدات والمعارف الشعبية ومنظومة الأفكار الاعتقادية، وتقديم خلاصة تجارب الخير والشر التي تُسلمها الأجيال لبعضها البعض في دورة الحياة (الميلاد- الزواج- الموت) أو أغاني السمر أو المناسبات (الأعياد الدينية، والقومية كعيد شم النسيم). ويقول الأدب الشعبي إن هذه الأغاني طويلة العمر، ومجهولة المؤلف، وتُؤدى بشكل […]

رضوان آدم

أغاني الضمة: عندما كان الشعب يقاوم بالفولكلور

النساء اللائي تولول على رؤوس القرى والكفور في الصعيد والوجه البحري يُعيدهن الخفر إلى البيوت ويضربوهن بالكرباج، ويُساق الشباب إلى نقطة محددة في المركز- المدينة، ومنه إلى قطار مصر (القاهرة) ومنها إلى مدينة الزقازيق (منطقة فرز العمال). السُخرة تنتظر الحُفاة السائرين على أقدامهم أربعة أيام متواصلة. يموت من يموت بالعطش وضربات الشمس ويحيا ديليسبس وسعيد باشا. […]

رضوان آدم