الوراق… أصل الحكاية

البشر دائما هم أصل الحكاية، وما حدث ويحدث في جزيرة الوراق ليس إلى مثالا جديدا على عمق الأزمة التى نعيشها ليش فقط في مصر بل في كل مكان في العالم تحكمه وتحدد أولوياته الأرباح لا الأرواح.

بالأحمر

رؤية اشتراكية حول حرية التعبير

ويميل بعض دعاة الاشتراكية من أعلى إلى الدفاع عن الحريات الديمقراطية المتعلقة بالطبقة العاملة فقط. لكن هذا التصور يعبِّر عن منظور ضيق ومحدود التفكير لطبقة يجب أن تكون، على حد قول لينين، "المدافع عن الشعب"، ممثل مصالح الأغلبية الاجتماعية الكبيرة.

صامويل فاربر

إسرائيل تحتفل بمرور 50 عاما كدولة احتلال

تعتزم إسرائيل إقامة احتفالات فخمة خلال الأسابيع المقبلة بمناسبة مرور 50 عاما على ما تُطلِق عليه الذكرى الـ 50 "لتحرير الضفة الغربية ومرتفعات الجولان"، وهو ما يصفه بقية العالم بميلاد الاحتلال.

جوناثان كوك

الغذاء والزراعة والتغير المناخي

قال ماركس إنه يمكن وجود زراعة عقلانية، لكن ذلك يعني تغييرا في نظم الإنتاج والملكية. ففي ظل الرأسمالية، "بدلا من التعامل الواعي والعقلاني مع الأرض باعتبارها ملكية جماعية دائمة وشرطا لا غنى عنه لوجود واستمرار سلاسة الجنس البشري، نجد استغلالا وإهدارا لقوى الأرض".

مارتن إمبسون

الغذاء والزراعة والتغير المناخي (2)

وحده هذا النوع من الزراعة، الذي يجد جذوره في الملكية الجماعية للأرض ووسائل الإنتاج، سوف يكون قادرا على إنتاج ما يكفي من الغذاء الصحي من أجل إطعام العالم في الأجل الطويل.

مارتن إمبسون

الغذاء والزراعة والتغير المناخي (1)

في ظل النظام الحالي، هناك إمكانية لإجراء تخفيض كبير في الانبعاثات. لكن هذه سوف تتطلب في الأغلب تطورات تكنولوجية أو تغيرات في الممارسات الزراعية، وهو ما قد ترفضه الشركات غير الراغبة في تقليل أرباحها، أو المزارعون الذين يفتقرون إلى رأس المال اللازم لاستخدام هذه الوسائل. لكن مجرد وجود هذه الوسائل يبين أن تبنّي نظام غذائي مرتكز على الحاجة وليس الربح، يمكنه تخفيض الانبعاثات.

مارتن إمبسون

اضطهاد الأقباط: دعوة للنقاش من أجل المواجهة

المسيحيون يقتلون ويهجرون ويهاجرون طلبا للنجاة من القتل والترويع والاضطهاد في مصر وفلسطين المحتلة وسوريا والعراق، بل ولبنان نفسه. فما العمل؟ هذه دعوة ملحة من أسرة تحرير "بالأحمر" للتدبر والحوار حول المذبحة الجارية والكارثة المحدقة وكيفية المواجهة

بالأحمر

الاقتصاد السياسي والحركات العمالية والانتفاضات الشعبية في 2011

تميل التحليلات الغربية للانتفاضات العربية التي اندلعت سنة 2011 إلى التأكيد على دور شباب الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي أو منظمات المجتمع المدني. ولعل التركيز على الحركات الاجتماعية للعمال والعاطلين قبل اندلاع هذه الانتفاضات وأثناءها يوفر مزيدا من العمق التاريخي والفهم الأصيل.

جويل بنين