بداية التاريخ الطبيعى

تاريخ الجيولوجيا المبكر معقد جدا، ففي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر أصبحت الجيولوجيا أحد أكثر العلوم شيوعا، وشارك عشرات الأساتذة والجيولوجيين الهواة في استكشاف ووصف الصخور المحلية والتكوينات الجيولوجية. وتبقى ملاحظات “توماس جيفرسون” عن فيرجينيا واحدة من أفضل الروايات عن الجغرافيا والجيولوجيا الأمريكية المبكرة. فقد اكتُشفت عظام الماموث ذى الصوف وأسنان النمور القاطعة في أمريكا […]

أيمن أحمد عياد

تطور فكرة التطور

تعتبر البيولوجيا نتاجا للقرن التاسع عشر. لكن اول محاولة كبرى لعمل ترتيب ونظام للبيانات البيولوجية الهائلة التى جمعت منذ عصر كولومبوس قد بدأت بواسطة عالم الطبيعة وخبير علم التصنيف السويدى العظيم كارلوس لينايوس(1707 – 1778) جامع الطيور والنباتات.

أيمن أحمد عياد

الخلايا الجذعية … رؤية مستقبلية

العديد من الأدوية لها آثار جانبية خطيرة بشكل ما، مع أن المرضى الذين يتلقون دواء لمرض معين لا يعانون جميعامن تلك الأعراض الجانبية، وفي الحقيقة قد تكون هذه الآثار الجانبية نادرة جدا.

أيمن أحمد عياد

الخلايا الجذعية… مستقبل الطب

على صناع القرار السياسي والمشرعين ضرورة التعاون مع مراكز الأبحاث المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل التوافق على وضع الضوابط والمعايير التي تنظم أبحاث الخلايا الجذعية. ونقترح على المجتمع العلمي بضرورة إنشاء (هيئة دولية لأبحاث الخلايا الجذعية) برعاية الأمم المتحدة.

أيمن أحمد عياد