تطور فكرة التطور

تعتبر البيولوجيا نتاجا للقرن التاسع عشر. لكن اول محاولة كبرى لعمل ترتيب ونظام للبيانات البيولوجية الهائلة التى جمعت منذ عصر كولومبوس قد بدأت بواسطة عالم الطبيعة وخبير علم التصنيف السويدى العظيم كارلوس لينايوس(1707 – 1778) جامع الطيور والنباتات.

أيمن أحمد عياد

لا أحد ينام في القاهرة

اختفت الأحلام، واستحالت قبلها أحلام اليقظة لمخاوف وكوابيس، وتبعهما النوم.

محمد علاء الدين

النقابات والسياسة: تجربة الصحفيين نموذجا

نعم خسرنا جولة، ولكن المعركة ضد استغلال وبطش الملاك ورؤساء مجالس الإدارات من جهة وضد الاستبداد الحاكم الذي يعتبر حرية الصحافة جريمةمستمرة لفترد طويلة مقبلة.

هشام فؤاد

أفران العصر

مَن يتتبع النهج الذي يتبناه نظامنا الحالي في تعامله مع معارضيه ومن بينهم بالتأكيد أعضاء جماعة الإخوان، يدرك أن ثمة إصرار على إزاحة كل صوت لا يغرد ضمن السرب .

بسمة عبد العزيز

النقابات المهنية والسياسة

علاقة التيارات السياسية بالنقابات علاقة مشبوهة، تميزت تاريخياولفترات طويلة وحتى اليوم بالإستخدام، طرف يستخدم – بالمعنى المبتذل للكلمة – الطرف الآخر. طموحات المستخدم "بالفتح" لامكان لها ولا أثر على خريطة الطرف الآخر.

سعيد عبد الفتاح أبو طالب

الشيطان يعظ

يقولون لك "وكيف نطلب أن يكون هناك سياسي في ظل نظام مستبد وقامع مثل هذا؟! السياسة ابنة المجال الحر". تقبل منطقهم وترد عليه "اذن اكسروا مثل هذا النظام، ثوروا عليه.” سيصرخون في وجهك "مزايدة!”.

محمد علاء الدين

مئة عام من وعد بلفور

إن خطط الاحتفال بمئوية إعلان وعد بلفور تقوم على وهم أن شيئا شنيعا، هو أمر يستحق الفخر به.

لورانس دايفيدسون

إسرائيل تحتفل بمرور 50 عاما كدولة احتلال

تعتزم إسرائيل إقامة احتفالات فخمة خلال الأسابيع المقبلة بمناسبة مرور 50 عاما على ما تُطلِق عليه الذكرى الـ 50 "لتحرير الضفة الغربية ومرتفعات الجولان"، وهو ما يصفه بقية العالم بميلاد الاحتلال.

جوناثان كوك

الحسبة بين الولاية الدينية والولاية السياسية

ما هي الحسبة في الإسلام؟ ومن هو المحتسب؟ وما هي شروطه؟ وما هي الإشكاليات المرتبطة بها؟ وما مدى الحاجة ي المجتمع المعاصر لـ"ولاية الحسبة"؟ وما هي دلالات عمل التنظيمات الإرهابية بها؟ أسئلة يحاول المقال الإجابة عنها.

محمد مختار قنديل

اليسار العربي وسنوات التيه

تقع على عاتق اليسار العربي حاليا مهمة قاسية وصعبة للغاية لأجل إبداع تطبيقه "الخاص" من خلال التفرقة الناضجة بين المنهج والنظرية والقانون والتراث في عالم جديد بأدوات مختلفة.

رائد سلامة

كتابى -من أجل نحو عربىّ جديد- في نقاط أساسية

يلحّ إنتاجي النحوىّ على التمييز بين النحو الموضوعىّ المنطقىّ الكامن في صميم اللغات والنحو الوضعىّ أىْ نحو النحاة، وعلى هذا الأخير ينصبّ نقدى وله أيضا عظيم احترامى

خليل كلفت

اضطهاد الأقباط: دعوة للنقاش من أجل المواجهة

المسيحيون يقتلون ويهجرون ويهاجرون طلبا للنجاة من القتل والترويع والاضطهاد في مصر وفلسطين المحتلة وسوريا والعراق، بل ولبنان نفسه. فما العمل؟ هذه دعوة ملحة من أسرة تحرير "بالأحمر" للتدبر والحوار حول المذبحة الجارية والكارثة المحدقة وكيفية المواجهة

بالأحمر

اثنتا عشرة أطروحة حول تغيير العالم بدون الاستيلاء على السلطة

أصبحت الثورة أكثر إلحاحا عن أي وقت مضى. وصارت الأهوال المتصاعدة من التنظيم الرأسمالي للمجتمع أكثر عددا وشدة. وإذا ثبت أن الثورة عن طريق الفوز بسلطة الدولة كانت وهما، فهذا لا يعني أننا يجب أن نهمل سؤال الثورة؛ بل علينا أن نفكر فيه بطرق أخرى: ليس بالاستيلاء على السلطة، بل في تدميرها.

جون هولواي