إسرائيل تحتفل بمرور 50 عاما كدولة احتلال

تعتزم إسرائيل إقامة احتفالات فخمة خلال الأسابيع المقبلة بمناسبة مرور 50 عاما على ما تُطلِق عليه الذكرى الـ 50 "لتحرير الضفة الغربية ومرتفعات الجولان"، وهو ما يصفه بقية العالم بميلاد الاحتلال.

جوناثان كوك

الحسبة بين الولاية الدينية والولاية السياسية

ما هي الحسبة في الإسلام؟ ومن هو المحتسب؟ وما هي شروطه؟ وما هي الإشكاليات المرتبطة بها؟ وما مدى الحاجة ي المجتمع المعاصر لـ"ولاية الحسبة"؟ وما هي دلالات عمل التنظيمات الإرهابية بها؟ أسئلة يحاول المقال الإجابة عنها.

محمد مختار قنديل

اليسار العربي وسنوات التيه

تقع على عاتق اليسار العربي حاليا مهمة قاسية وصعبة للغاية لأجل إبداع تطبيقه "الخاص" من خلال التفرقة الناضجة بين المنهج والنظرية والقانون والتراث في عالم جديد بأدوات مختلفة.

رائد سلامة

كتابى -من أجل نحو عربىّ جديد- في نقاط أساسية

يلحّ إنتاجي النحوىّ على التمييز بين النحو الموضوعىّ المنطقىّ الكامن في صميم اللغات والنحو الوضعىّ أىْ نحو النحاة، وعلى هذا الأخير ينصبّ نقدى وله أيضا عظيم احترامى

خليل كلفت

اضطهاد الأقباط: دعوة للنقاش من أجل المواجهة

المسيحيون يقتلون ويهجرون ويهاجرون طلبا للنجاة من القتل والترويع والاضطهاد في مصر وفلسطين المحتلة وسوريا والعراق، بل ولبنان نفسه. فما العمل؟ هذه دعوة ملحة من أسرة تحرير "بالأحمر" للتدبر والحوار حول المذبحة الجارية والكارثة المحدقة وكيفية المواجهة

بالأحمر

اثنتا عشرة أطروحة حول تغيير العالم بدون الاستيلاء على السلطة

أصبحت الثورة أكثر إلحاحا عن أي وقت مضى. وصارت الأهوال المتصاعدة من التنظيم الرأسمالي للمجتمع أكثر عددا وشدة. وإذا ثبت أن الثورة عن طريق الفوز بسلطة الدولة كانت وهما، فهذا لا يعني أننا يجب أن نهمل سؤال الثورة؛ بل علينا أن نفكر فيه بطرق أخرى: ليس بالاستيلاء على السلطة، بل في تدميرها.

جون هولواي

من قاموس الشتائم إلى قاموس الحياة

مع دخول أبنائنا سن البلوغ يدخل الأهل في حالة سؤال عن كيفية الحوار معهم عن التغيرات الجسدية التي سوف تؤهلهم لبدء حياة جنسية تسمح لأغلبهم بلعب دورهم في دورة الإنجاب لاستمرار الجنس البشري. ما هو دور الأهل خلال هذه الفترة لكي تتفهم الفتاة أو الفتى ما يجري داخل أجسادهم؟

خالد الخميسي