الوراق… أصل الحكاية

البشر دائما هم أصل الحكاية، وما حدث ويحدث في جزيرة الوراق ليس إلى مثالا جديدا على عمق الأزمة التى نعيشها ليش فقط في مصر بل في كل مكان في العالم تحكمه وتحدد أولوياته الأرباح لا الأرواح.

بالأحمر

مائدة مستديرة: “30 يونيو” بعد أربع سنوات

تقدم "بالأحمر" أعمال المائدة المستديرة التي عقدتها بمناسبة حلول الذكرى الرابعة لـ30 يونيو 2013، والتي حاولنا فيها النظر من عدة زوايا للحدث الذي مثل تحولا لمجرى الأحداث في مصر. وإذ شهد اللقاء نقاشا ثريا بين مختلف وجهات النظر، فإننا نأمل أن يسهم نشرنا لأعمال المائدة المستديرة في استكمال هذا النقاش.

المقاومة الاجتماعية في “أرض الخوف”… أوجه الضعف والقوة

يأتي عيد العمال هذا العام والحركة العمالية في وضع متراجع بسبب عوامل عدة في مقدمتها ارتفاع وتيرة القمع، وبالتالي فالنضال في فترات المد الثوري، يختلف عن المقاومة في ظل انتصار ثورة مضادة تسعى لسحق حركة العمال وتنظيماتهم المستقلة، وهو ما انعكس على مطالب الحركة.

هشام فؤاد

ثورة ليبيا: من الحراك الثوري للانقسام السياسي

مرت الثورة الليبية بعدد من التطورات السلبية كنتاج لمجموعة من العوامل خلقت واقعا سياسيا وعسكريا أخرج الثورة عن مسار المطالبة بالديمقراطية وأدخلها في صراع ضيق حول المصالح الضيقة والآنية، وبالتالي تعد حالة الانقسام التي نشهدها حاليا نتاج طبيعي لمجمل تفاعلات السنوات الست الماضية.

زياد عقل

يمكن للنساء الشعور بقوتهن

جلبت الثورة الروسية تحولات ضخمة للبعض ممن كانوا الأكثر اضطهادا. تحدثت مجلة سويشاليست ريفيو إلي إيما دايفيز عن الكيفية التي بدأت بها النساء في السيطرة على حياتهن والقيام بدور قيادي في النضال.

إيما دايفيز  ,  مجلة سويشاليست ريفيو

لماذا لم تقطر غزل المحلة الحركة العمالية في إضرابها الأخير؟

شكل تفريغ الشركة من القيادات التي ظهرت بعد إضراب 2006، سواء بالفصل أو الاحتواء، مع حرمان العمال من نقابة تدافع عن حقوقهم في ظل حالة من التخويف والإرهاب لكل من يفكر في الاحتجاج، أداتان أثبتتا فاعليه في توقف شركة غزل المحلة عن لعب دورها في قيادة الحركة العمالية.

فاطمة رمضان

الربيع العربي: ضد التفاؤل والتشاؤم السطحيين

“عرض لكتابي جيلبير أشقر وجويل بينين”

إن استيعاب القصة بعقدتها متعددة الجوانب لن يحمينا فقط من العواطف السياسية السطحية، بل سيوفر لنا أيضا الدروس الصحيحة المستفادة للتعامل مع صراعات المستقبل. ويعد كتاب "الأعراض المرضية" لجلبير أشقر، وكتاب "عمال ولصوص" لجويل بينين، نموذجين جيدين للتحليلات الهامة التي تهدف للفهم الصحيح لما حدث.

عاطف سعيد

حزب الاحتجاجات والشعب.. مفتقدا للاحتجاجات وللشعب:

حول تجربة حركة “نستطيع” الإسبانية

هذا المقال يحاول الاقتراب تحديدا من بعض ملامح وأسباب هذه المفارقة بين المشهدين، مشهد ٢٠١٤ ومشهد ٢٠١٧. وهو ما يفرض الرجوع السريع لأصل الحركة قبل مبادرة الترشح في انتخابات البرلمان الأوروبي، وبعدها.

باسل رمسيس

كومونة كسروان

كانت حكاية إشراقة "كومونة كسروان" في تاريخنا الحديث تعبيرا صادقا عن قابلية الحلم للتحقق بعيدا عن رطانة المتحذلقين وبؤس الانتهازيين.

رائد سلامة

الاقتصاد السياسي والحركات العمالية والانتفاضات الشعبية في 2011

تميل التحليلات الغربية للانتفاضات العربية التي اندلعت سنة 2011 إلى التأكيد على دور شباب الفيسبوك ووسائل التواصل الاجتماعي أو منظمات المجتمع المدني. ولعل التركيز على الحركات الاجتماعية للعمال والعاطلين قبل اندلاع هذه الانتفاضات وأثناءها يوفر مزيدا من العمق التاريخي والفهم الأصيل.

جويل بنين

الثورة السورية والتشارك الدولي والإقليمي لإجهاضها

بات معظم اليسار العالمي جزءا من الحرب على الثورة السورية، يتداخل موقفه مع سياسات كل الدول التي يتهمها بأنها تتآمر على "النظام الوطني"، ومع المجموعات "الجهادية" والسلفية، ومع "المؤامرة الإمبريالية".

سلامة كيلة

الفلاحون والثورة في مصر: فاعلون منسيون

إن فهم علاقة الفلاحين بالثورة يحتاج أولا إلى انفتاح زمني لما قبل وما بعد لحظة الـ18 يوما، وثانيا إلى انفتاح جغرافي يرصد ويحلل ما يحدث خارج حدود العاصمة وفضائها العام، وأخيرا إلى انفتاح معرفي لإعادة تعريف ماهية الثورة وأشكال الحراك الثوري.

صقر النور