من يناير إلى يوليو: قراءة في ثورة ودولة يوليو بمناسبة مرور ٦٥ عامًا على انقلاب الضباط الأحرار(١)

اندفع قادة الثورة يضربون ذات اليمين وذات اليسارببراجماتية عملية يحركها تطور الأحداث. لم تكن القضية لديهم هي التحالف الاستراتيجي مع هذا وضد ذاك، بقدر ما كانت تغييب المجال السياسي في مجمله باعتباره عقبة أمام التعبئة الشعبوية المطلوبة لإحداث قفزة التراكم المستقل المطلوبة للبزوغ على ساحة التنافس العالمي.

تامر وجيه

التاريخ قد يكتبه المنهزم

عاد الحكم العسكري من جديد لينتقم من كل من له علاقة بثورة يناير، ومن كل من تجرأ على أن يهتف ضد الحكم العسكري، ومن كل من يستطيع أن يقول "لا"، فقدت رفيقي "أحمد المصري" في أغسطس 2013؛ بعدما اخترق رصاص الشرطة جسده من، ومات بعد 18 يومًا، كان لا يأكل حينها ولا يشرب.

أحمد جمال زيادة

عندما تصبح الصورة بألف كذبة

احتلت الصورة الفوتوغرافية - لمدة 150 سنة من تاريخها وحتى الثمانينيات من القرن الماضي - منصب الحقيقة المطلقة. ولكن في أيامنا هذه، ومنذ 25 سنة تقريبا، صرنا نعيش في عصر الصورة المركبة، صورة علاقتها بالواقع غامضة ومقصود غموضها ويمكن أن تكون في أيادي فنانين لتقدم أمثلة راقية من الجمال والتفكير والعمق البشري، ويمكن أيضا أن تكون في أيادي السلطات القمعية - أي ليكون دورها تسهيل مزيد من السيطرة والقمع.

ياسر علوان

رؤية اشتراكية حول حرية التعبير

ويميل بعض دعاة الاشتراكية من أعلى إلى الدفاع عن الحريات الديمقراطية المتعلقة بالطبقة العاملة فقط. لكن هذا التصور يعبِّر عن منظور ضيق ومحدود التفكير لطبقة يجب أن تكون، على حد قول لينين، "المدافع عن الشعب"، ممثل مصالح الأغلبية الاجتماعية الكبيرة.

صامويل فاربر

يناير والثورة المفارقة للدولة

كانت وما تزال يناير هي معركة حول التاريخ وسردياته في هذا البلد، حول إمكانات الدمج اليومي للمعرفة التي تمتلكها السلطة وتكوين سرديات متسقة حول الدولة التي ترعى مواطنيها، يناير كانت اللحظة التي توقف عندها المدجنون داخل الدولة كمفارقين لها حتى ولو جزئيا.

محمد رمضان

ماذا لو لم تكن ” آخر أيام المدينة”؟

يعني إيه صانع فيلم يقرر يشتغل بره السوق؟ يعني يبقي لوحده ضد الكل. من أول سيناريو غالبا هترفضه الرقابه، فيضطر إما يخوض معركة دستورية وسياسية في مواجهة الدولة بلا غطاء نقابي.

عايدة الكاشف

الاقتصاد العالمي: عودة الأزمة

ربما تصبح الولايات المتحدة آخر دولة في الانزلاق إلى هوة الكساد، على عكس ما جرى خلال القرن الماضي، ذلك لأنها خرجت من أزمة 2007 - 2009 أقوى من منافسيها التقليديين. من المؤكد أن متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي يُقدَّر بـ2% سنويًا في الولايات المتحدة.

جويل جاير  ,  لي سوستار

أغاني الثورة والمقاومة (فرنسا) “نشيد المقاومة”

Le Chant des Partisans ترجمة وإعداد: إبتهال يونس كتبه جوزيف كيسيل وموريس درويون عام 1943 فى لندن، مقر حكومة فرنسا الحرة. وصار النشيد الرسمى للمقاومة الفرنسية بعد توحيد فصائلها على يد جان مولان واتفاقه مع المقاومة الشيوعية. وبعد تحرير فرنسا تعالت بعض الأصوات مطالبة بتحويله إلى النشيد الوطنى الفرنسى بدلا من المارسييز لكن لم ينفذ […]

الخلايا الجذعية … رؤية مستقبلية

العديد من الأدوية لها آثار جانبية خطيرة بشكل ما، مع أن المرضى الذين يتلقون دواء لمرض معين لا يعانون جميعامن تلك الأعراض الجانبية، وفي الحقيقة قد تكون هذه الآثار الجانبية نادرة جدا.

أيمن أحمد عياد

أزمة قطر

سيكون من الحماقة تماما أن ننظر إلى قطر أو تركيا أو إيران كممثل لنوع ما من الاصطفاف التقدمي لمجرد وقوفها -على الأقل في الوقت الراهن- على الجانب المواجه للمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. ذلك أن الصراع على السلطة الإقليمية هو ما أجج تلك التوترات وخلق كل أنواع التحالفات السياسية المتناقضة والهشة، ولكن أيا من الدول المعنية لا تمثل أي نوع من البديل السياسي يستحق دعم اليسار.

آدم هنية

الخيال السياسي في الثورة المصرية (1)

الثورة نفسها نوع من الخيال. من يؤمنون بأن حياة الناس تستقيم بلا ثورة هؤلاء لا يؤمنون بالخيال وأعداء للخيال. طبعا لا يكفي مجرد الايمان بالثورة لوجود خيال ثوري. لكن هذا الافتراض هو حد أدنى.

عاطف سعيد

موازنة مصر 2018.. الاقتصاد في خدمة الدائنين

في مقابل كل جنيه ستنفقه الحكومة على الاستثمارات العامة، التي تستشعر آثارها عزيزي المواطن في خدمات مثل التعليم والصحة وغيرها، ستمنح الحكومة ثلاثة جنيهات أو أكثر قليلا لدائنيها، هذه هي الحقيقة التي تُظهرها بيانات مشروع الموازنة العامة 2017-2018.

محمد جاد

الخلايا الجذعية… مستقبل الطب

على صناع القرار السياسي والمشرعين ضرورة التعاون مع مراكز الأبحاث المتخصصة ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل التوافق على وضع الضوابط والمعايير التي تنظم أبحاث الخلايا الجذعية. ونقترح على المجتمع العلمي بضرورة إنشاء (هيئة دولية لأبحاث الخلايا الجذعية) برعاية الأمم المتحدة.

أيمن أحمد عياد